التسويق الالكتروني من الالف الى الياء | دليلك النهائي مع خبراء التسويق الكتروني

التسويق الالكتروني من الالف الى الياء | دليلك النهائي


كيف تصل الى العملاء المستهدفين لعملك على الانترنت ؟؟

نمو الاعمال لا يحدث عن طريق الصدفه في غالب الاحيان نحن لا نصل الى مبيعات 100,000 دولار او مليون دولار عن طريق الصدففه و 100 الف دولار ميزانية تسويق لن تفيديك في شئ اذا استخدمت في تجربة 100 طريقه غير ناجحه للتسويق.
النمو يحدث عن عمد و بالتخطيط السليم و عمل عمليات التسويق الالكتروني بشكل صحيح و مستمر فببساطه يتلخص التسويق الالكتروني في الاتي:
  • المزيد من حملات التسويق الموجهه يؤدي الى المزيد من الزيارات المؤهله لموقعك الالكتروني
  • المزيد من الزيارات المؤهله يؤدي الى المزيد من المبيعات
  • المزيد من المبيعات يؤدي الى المزيد الارباح و التي تؤدي الى النمو
نعم المزيد و بالطبع المزيد من الارباح يفتح لك الابواب لنمو عملك فبهذه الارباح تمكنك من تطوير منتجاتك و خدماتك و تعين فريق عمل محترف و مؤهل لينمو عملك بشكل اسرع و اسرع.
الامر الهام هنا في النمو ان النمو عادتا ما يكون مضاعافات مثلا 100% و 200% و 500% نمو تعني مضاعافات الارباح عن الفتره السابقه و هذا يوضح ان قيمة النمو بعد عدة مراحل من النمو تكون كبيره جدا و هذا هو ما يميز المشاريع التجاريه و الاعمال الحره بشكل عام و المكان الاسرع لنمو الاعمال و خاصتا الناشئه هو الانترنت و الطريق لهذا هو التسويق الالكتروني.

ما هو التسويق الالكتروني

اولا التعبير الاصح للتسويق الالكتروني هو التسويق عبر الانترنت اذا ما هو التسويق الالكتروني، هو اي عمل عمل تقوم به على الانترنت لتحقيق اي من الاتي:
  • جذب الانتباه
  • الحصول على زيارات لموقعك الالكتروني
  • اقناع هؤلاء الزوار لشراء منتجك أو تحميل تطبيقك او التسجيل في موقعك، الخ…
على عكس التسويق التقليدي فالتسويق الالكروني سهل القياس بمعني انه يمكنك بسهوله تحديد ما ينجح من اعمال التسويق فتزيد منه و ما لا يجدي نفعا فتتوقف عنه. ليس فقط هذا و لكن ايضا التسويق الالكتروني ارخص كثيرا من وسائل التسويق التقليديه الاخري و سهل التنفيذ.

الاخطاء الشائعه التي يقع بها الناس في التسويق الالكتروني

يبدا التسويق الالكتروني دائما بالزيارات لموقعك الالكتروني “الترافيك” و عندما يتعلق الامر بالزيارات فيوجد ثلاث اخطاء شائعه.
نبحث ان الزيارات الارخص في التكلفه و الاكبر عددا: نجد العديد من رواد و رجال الاعمال يقومون بالبحث عن مصادر للزيارات بهدف الحصول على اكبر عدد ممكن من الزيارات باقل تكلفه و النتيجه صفر مبيعات، و هذا لان هذه الزيارات قد تمت دون مراعات جودة هذه الزيارات أي هل هؤلاء الزوار حقا مهتمين بما اقدمه هل هم بالفعل عملاء محتملين ، و هو ما يسمي بالاستهداف Targeting و هو ما سنوضحه في المقاله.
لا نقوم بعمل اي خطة لجلب الزيارات: لدينا منتجات رائعه و فريده و متجر الكتروني رائع و اضفنا صحفات على جميع مواقع التواصل الاجتماعي و نقوم بالنشر عن منتجاتنا و هذا يكفي ، لكن النتيجه صفر مبيعات او مبيعات قليله جدا.
نقوم بعمل جميع عمليات التسويق اللالكتروني: اعلانات مدفوعه على كل محركات البحث و مواقع التواصل الالجتماعي و عمليات SEO و نظام Affiliate، اي شئ قد تجده نقوم بتنفيذه لكن النتيجه مبيعات قليله جدا!!
الخطاء المشترك في كل ما سبق هو عدم وجود استراتجيه للعمل فالاستراتجيه تعني وجود هدف واضح من كل حمله تسويقيه و طريقه واضحه لقياس النتائج و تحليلها و اما التوقف عن الحمله او تنميتها بشكل تدريجي و ممنهج و هذا هو ما سنشرحه بالتفصيل هنا و يلي ال 4 استراتجيات تسويق الالكتروني الاكثر نجاحا.
  1. التسويق عبر البريد الالكتروني

  2. التسويق بالمحتوي

  3. شبكات التواصل الاجتماعي

  4. الاعلانات المدفوعه CPC

  5. التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر البريد الالكتروني

تخيل لو ان لديك اداه تمكنك من اعلام 10 ملاين من الناس محتوي، خبر، او عرض معين في عدة دقائق فقط! اليس هذا رائع هل يمكنك ان تتوقع حجم المردود العائد عليك من اداه مثل هذه ليس هذا فقط ماذا لو ان هؤلاء الاشخاص يحبون ما ترسله لهم و ينتظرونه ليس هذا فقط بل انه يمكنك ان تقوم بهذا كل يوم كم سيكون حجم المردود من وجهة نظرك ؟
هذه هي قوة التسويق عبر البريد الالكتروني و الامر ببساطه هو في خطوتين فقط:
  1. ابدا في انشاء قائمة البريد الالكتروني الخاصه بمتجرك الالكتروني، موقعك، او مدونتك
  2. ارسل محتوي مفيد و عروض بشكل منتظم و موجه لكل من هم في هذه القائمه
و لنبدا الان،

كيف تنشئ قائمة بريد الكتروني “قائمة الايميلات”

اولا لتنفيذ هذا تحتاج الىنظام متكامل لحفظ و تنظيم قائمة البريد الالكتروني الخاصه بك و ايضا لارسال الاعداد الكبيره من الايميلات و النظام الاشهر حاليا لتنفيذ هذا هو MailChimp تحتاج فقط الىالتسجيل و بعد هذا يكون لديك النظام المتكامل و هو متاح مجانا حتي 2000 ايميل.
الان و بعد ان قمت باختيار النظام و تفعيله ابدا في الترويج لقائمتك البريديه ويلي:

10 نصائح لانشاء قائمة بريد الالكتروني مربحه

1. اضف النوافذا المنبثقه لموقعك الالكتروني: اضف نافذه منبثقه بها رابط مباشر للتسجيل في قائمة بريدك الالكتروني مع رساله جذابه، اقرأ المزيد عن هذا في هذه المقاله أهمية استخدام النوافذ المنبثقه في متجرك الالكتروني
1. اضف النوافذا المنبثقه لموقعك الالكتروني: اضف نافذه منبثقه بها رابط مباشر للتسجيل في قائمة بريدك الالكتروني مع رساله جذابه، اقرأ المزيد عن هذا في هذه المقاله أهمية استخدام النوافذ المنبثقه في متجرك الالكتروني

3. قدم حوافز لزوار موقعك الالكتروني للتسجيل: قدم حوافز مثل كوبون خصم على منتجاتك، او كتاب مجاني، الخ..
4. اعلن عن مسابقه: و اجعل التسجيل في قائمة البريد امر لازم لاشتراك في المسابقه
5. قم بعمل حملات اعلانيه مدفوعه: تستهدف فقط التسجيل في قائمة البريد الالكتروني الخاصه بك
6. اطلب من متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي التسجيل في قائمتك البريديه: من خلال منشورات مستمره
7. اطلب من مشاهدي فيديوهاتك على اليو تيوب التسجيل في القائمه
8. التسجيل ليصلك الجديد في المدونه: اي كان نوع عملك فالمدونه امر اساسي، اضف محتوي جيد في مدونتك ثم اضف صندوق التسجيل في القائمه ليصلك كل جيد داخل المدونه
9. شجع مشتركي القائمه على مشاركة رسائلك مع اصداقئهم
10. اضف رابط للتسجيل في القائمه في الامضاء في بريدك الالكتروني

ارسال المحتوي عبر البريد الالكتروني

دعونا هنا نقوم بتوصيل الامر بمثال عملي ، لنفترض انك تمتلك متجرك الالكتروني و قد قمت بالفعل باتباع ما سبق من نصائح لانشاء قائمة بريدك الالكتروني الان:
  • كيف ترسل الرسائل
  • ماذا ترسل
  • متي ترسل و باي معدل
كيف ترسل الرسائل: كما ذكرنا ارسال رسائل البريد باعداد كبيره تحتاج الىاداه لتنفيذ هذا و نصحنا بادة ميل شمب Mail Chimp و من خلال هذه الاداه و غيرها يمكن انشاء ايملات جذابه من خلال محرر الايميلات و الارسال لعدد لا نهائي من المشتركين على قائمتم بضغطة زر و غير هذا من المزيا.
ماذا ترسل و باي معدل: في هذا المثال بما انك تمتلك متجر الكتروني فعلى الاقل 70% من رسائلك ستكون عباره عن عروض عن منتجات مميزه مثل:
عرض اليوم: و هي عروض يوميه تكون محدده بوقت معين و بها خصم كبير مثل 30% او اكثر يمكنك تنفيذ هذه العروض بسهوله على متجرك الالكتروني من خلا منصة اكسباند كارت و عليك ارسال هذه العروض بشكل يومي لمشتركي القائمه
منتجات مميزه: و هي مجموعه من المنتجات تقوم باختيارها و ترسلها بشكل اسبوعي لمشتركي القائمه
المنتجات الاحدث: و هي احدث ما لديك من منتجات و هذه يمكنك ان ترسلها بشكل شهري
منتجات ذات صله: و هي ان ترسل لعملائك منتجات لها علاقه بمنتجات اخري قد قامو بشرائها و هذه ترسلها بعد اتمام عميلة شراء بيوم او يومين.
اقرأ المزيد عن عروض التسويق الكتروني 

التسويق بالمحتوي

قد تكون سمعت عن هذا المصطلح عدة مرات التسويق بالمحتوي Content Marketing و هو اقوي وسائل التسويق حاليا و التي تعتمدها الان كل الشركات الناجحه من جميع الاحجام و المجالات و هو باختصار:
“انشاء و نشر محتوي مفيد بغرض جذب العملاء المستهدفين”
مثال: اصدر مقالات مفيده عن مجالات يهتم بها عملائك و ذات صله بها مثلا ، اذا كنت صاحب متجر متخصص في بيع المكياج فالتدوين في هذا الامر سيكون مصدر رائع للزيارات و بالتالي المبيعات

أنواع المحتوي

المقالات و التدوين: اكتب مقالات مفيده عن مجالات يهتم بها عملائك و ذات صله بها مثلا ، اذا كنت صاحب متجر متخصص في بيع المكياج فالتدوين في هذا الامر سيكون مصدر رائع للزيارات و بالتالي المبيعات و اهم ما في هذا الامر هو الاستمرار و ليس فقط كتابة عدد من المقالات في بداية مشروعك ثم التوقف، لو اخبرتك انك ستربح اكثر من 100 الف دولار في العام الاول اذا التزمت بكتابة مقاله واحده كل اسبوع نعم قد تحقق 100 الف دولار و اكثر فقط بالتدوين المستمر و المنظم و ستجد شرح وافي الرابط السابق بهذا الخصوص
الصور و الانفو جرافيك: هذا نوع اخر من المحتوي المفيد جدا و افضل مكان لنشرها هو وسائل التواصل الاجتماعي مثل Twitter ،Facebook ،Instagram لنعود للمثال متجرنا الالكتروني متخصص في بيع المكياج اي انه خاص بالتجميل ، نشر صور قصات شعر جديده , صور طرق من المكياج، الخ .. كل هذا محتوي مفيد سيجذب عملائك المستهدفين.
الفيديوهات: و هي في منتهي القوه فالفيديوهات الجيده سترسل لك مبياعت مباشره و قد اشارات احصائات كثيره على 30% من مبيعات بعض المتاجر تتم مباشرتا بعد مشاهدة عميل لاحد الفيديوهات الترويجيه و لكن المقصود هنا ليس الاعلان اي الفيديو الاعلان لكن المقصود هنا الفيديو ذا المحتوي المفيد و لنعود لمثالنا للتوضيح بشكل عملي ، اصدر فيديو يوضح احد الميكب ارتيست يقوم بعمل بالتجميل من خلاب بعض من منتجاتك.
النصوص المختصره: و هي هذه التي عادتا ما تجدها على Twitter من علامات تجاريه كبيره و عادتا ما تكون خبر، او معلومه سريعه و مختصره.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي 

“و هو باختصار انشاء و نشر محتوي على مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لاهدافك التسويقيه”

يبدا التسويق الالكتروني بخطه بسيطه

يلي بعض الاسئله التي تبني عليها خطتك التسويقيه على مواقع التواصل الاجتماعي:
  • ما الذي تتمني تحقيقه من خلال حملاتك التسويقيه على مواقع التواصل الاجتماعي
  • من هم عملائك المستهدفين و اين تجدهم على مواقع التوصل الاجتماعي
  • ما هي الرساله التسويقه التي تريد ارسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي
نوعية عملك تحدد استراتجية تسويقك عبر وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال اذا كنت في مجال التجاره الالكترونيه من خلال متجر الكتروني Facebook & Instagram سيكون افضل وسائلك و اما اذا كنت في عمل تجاري B2B ف LinkedIn و Twitter سيوكون الافضل.

اذا كيف ستساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

يمكن ان تساعدك وسائل التواصل الاجتماع على تحقيق العديد من الاهداف التسويقيه نذكر منها هنا:
  • زيادة عدد الزيارات “الترافيك” لموقعك او متجرك الالكتروني
  • زيادة معدل التحول Conversion Rate باستخدام ما يسمي بال Social Proof
  • انشاء و نشر علامتك التجاريه Branding
  • تحسين التواصل بينك و بين عملائك

كيف تزيد عدد الزيارات الىموقعك الالكتروني “الترافيك” من خلال و سائل التواصل الاجتماعي

قم بعمل نشر دائم بمحتوي جيد به روابط من موقعك او متجرك الالكتروني و هذا حتما سيزيد من حجم الزيارات من جانبين الاول هو تلك الزيارات التي ستصلك مباشرتا من المنشور نفسه و اخري و التي ستجد بعد تسحن ترتيب ظهور موقعك في محركات البحث بسبب فقط التفاعل الجيد على منشورات ذات رابط على وسائل التواصل الاجتماعي

كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة معدل التحول Conversion Rate

وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك كثيرا على زيادة الثقه في منتجاتك او ما تقدمه من خدمات و هو ما يعرف بال Social Proof و يلي توضيح عن كيف يحدث هذا

أولا: عدد المتابعين

كلما زاد عدد المتابعين لموقعك او متجرك الالكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي كلما زادت الثقه في ما تقدمه على سبيل المثال اذا اعجبك منتج على احد المتاجر الالكترونيه و وجدت 100 الف متابع لهذا المتجر على Instagram فهذا حتما سيزيد من ثقتك للشراء من هذا المتجر و تخيل لو ان الامر بالعكس و كان عدد المتابعين 10 متابعين فقط او اذا لم يكن لمتجرك او موقعك وجود على وسائل التواصل الاجتماعي فهذا حتما سيقلل من الثفه و بالتالي معدل الشراء و التحول. اقرا هنا 7 نصائح لتزيد من متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي

ثانيا: حجم التفاعل

عدد المتابعين هو امر هام لكن عليك الحرص ايضا على تفاعل المتابعين على صفحاتك في وسائل التواصل الاجتماعي فهذا هو الدليل الثاني الذي سيزيد من ثقتك العملاء في ما تقدمه و لزيادة التفاعل فقط اتبع الاتي:
  • انشر محتوي جديد بشكل يومي من منشور الى10 منشورات يوميا
  • انشر محتوي مناسب لنوعية وسيلة التوصل الاجتماعي على الفيسبوك مثلا تاكد دائما من ان منشوراتك بها نوع من البهجه
  • استخدم الصور في جميع منشوراتك
  • استخدم روابط من موقعك او متجرك الالكتروني في جميع المنشورات
  • قم بالرد السريع على جميع التعليقات

ثالثا: التعليقات الاجابيه

اذا قمت بعمل منشور للترويج عن منتج جديد و وصل على هذا المنشور 10 تعليقات اجابيه عن المنتج من اشخاص قد قامو بالفعل بشراء المنتج من متجرك فالىاي مدي تظن ان هذا سيشجع عملائك على الشراء اكثر من هذا المنتج و غيره من متجرك.
“انت الان قد اكتسبت ثقة العملاء المسهتدفين في ما تقدمه من خدمات او منتجات”

انشاء و نشر علامتك التجاريه

علامتك التجاريه هي امر هام جدا و للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دور هام جدا في انشاء و نشر علامتك التجاريه و لتساعدم موقع التواصل الاجتماعي على هذا اتبع الاتي:
  • اضف شعارك في جميع المنشورات على جميع الوسائل
  • اضف في العديد من منشوراتك الرساله الخاصه بعلامتك التجاريه
  • انشر منشورات دائما بها هوية و روح علامتك التجاريه

الاعلانات المدفوعه PPC

ال PPC او الدفع على كل نقره هو الاسلوب الاشهر و الاكثر استخداما للاعلانات على الانترنت و هو الاسلوب الذي تعتمده جميع المنصات الاعلانيه الكبري مثل Google Adwords و المنصه الاعلانيه الخاصه بال Facebook.
كاي خطه تسويقه عليك ان تبدا بتحيد الاهداف من حملاتك الاعلانيه و الاهداف التسويقيه من الاعلانات على الانترنت تكون واحد او اكثر من الاهداف التاليه.
  • جلب الزيارات لموقعك الالكتروني “الترافيك”
  • الحصول على بيانات لعملاء مستهدفين Sales Leads
  • البيع و زيادة المبيعات
  • الترويج للعلامه التجاريه Branding
و من اهم ما يميز الاعلانات PPC و التسويق الالكتروني بشكل عام هو القدره الكبيره على قياس النتائج فعلى سبيل المثال اذا قمت بعمل حمله اعلانيه تستهدف المبيعات بشكل مباشر يمكنك بمنتهي السهوله التعرف على عدد المبيعات و قيمتها التي وردت بسبب مباشر من خلال هذه الحمله و هذا متوفر على جميع المنصات الاعلانيه الكبيره.

كيفية انشاء حمله اعلانيه على الفيسبوك و انستجرام

كما تعلم ان الفيسبوك و انستجرام هم الان تحت غطاء واحد و بهذا فان المنصه الاعلانيه على الفيسبوك يمكنك من خلالها نشر اعلانتاك على كلا الموقعين الفيسبوك و انستجرام و لكي تبدا فقط تبحث عن Facebook Ads Manger داخل حسابك على الفيسبوك على محرك البحث جوجل و بهذا يكون حسابك الخاص بالاعلانات قد تم.
و تبدا الان في انشاء حملاتك الدعائيه و اذا كنت في بداية عملك اي ان شركتك هي لا تزال شركه ناشئه او كنت في بداية العمل على التجاره الالكترونيه و التسويق الالكتروني بشكل عام فننصح دائما بالحملات التي تستهدف ال Conversion و تعريف ال Conversion هنا ليكون هو المبيعات و ستجد في هذا الفيديو شرح عملي خطوه بخطوه عن كيفية انشاء اعلانات الفيسبوك و الانستجرام بهدف تحقيق المبيعات

كيفية انشاء حمله اعلانيه على جوجل ادوردس

جوجل ادوردس هي المنصه الاعلانيه الخاصه بجوجل و من خلال هذه المنصه يمكنك عمل نوعين اساسين من العلانات و هما Search Network و Displacement و كلاهما يمكن ان يتم لتحقيق اي من اهداف التسويق التي ذكرنها سابقا بالاضافه ايضا الىالحملات الاعلانيه على اليوتيوب سواء كانت نصيه او من خلال فيديوهات اعلانيه.
و لكي تبدا فقط قم بفتح حسابك على جوجل ادوردس و من ثم يمكنك البدا في انشاء حملاتك الاعلانيه
صوره من المنصه الاعلانيه ل Google Adwords صفحة انشاء حمله جديده New Campaign و توضح الصوره انواع الحملات
و تتمتع اعلانات جوجل بميزه فريده و هي انه يمكنك الوصول للعميل الذي يبحث عن منتجك في وقت بحثه و هذه ميزه فريده لا تستطيع اي منصه اعلانيه اخري توفيرها. غير انها مكلفه نسبيا و معقده نوعا في الاداره.

التسويق عبر محركات البحث SEM

وهو الوصول لعملائك المستهدفين عند بحثهم عن ما تقدمه من خدمات او منتجات و ينقسم الىشقين الاول الجزء المدفوع و هو ما سبق و تحدثنا عنه Google Adwords و الجزء الاخر الظهور الطبيعي في نتائج محركات البحث و هو ما يعرف بال SEO.
اولا اذا ما قمت بعمل كل ما سبق بشكل صحيح و باستراتجيه واضحه فيقينا سيظهر موقعك او متجرك الالكتروني بشكل طبيعي امام عملائك المستهدفين عند بحثهم حيث ان محركات البحث تعتبر نتائج كل ما سبق من اعمال بمثابة تصويت لهذا الموقع او المتجر الالكتروني.
و لكن دعونا نقسم ال SEO هنا الىالقسمين الرئيسين و هما:

الضبط داخل الصفحه On-page

و هو ببساطه التاكد من وجود الكلمات الدليله المستهدفه ضمن السياق الطبيعي لمحتوي الصفحه مع التاكيد من وجود الكلمه الدليله الاهم في عنوان الصفحه و رابط الصفحه.

الضبط خارج الصفحه Off-page

و هو ان يتحدث غيرك عنك ، اي ان تتحدث المواقع الاخري او الاشخاص عن موقعك و هذا يتم اذا ما اضاف احد المواقع الاخري رابط لموقعك من نوع Do-follow او قام عدد من الاشخاص بالتعليق او الاعجاب المشاركه لاحد المنشورات التي بها رابط من موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي
و لكي تبدا في تنفيذ ال SEO اتبع الخطوات الاتيه:
  1. حدد الكلمات الدليليه التي تستهدفها
  2. قم بالبحث عن ترتيب الظهرو الخاص بموقعك في هذه الكلمات الدليليه
  3. حدد المنافسين الذين يظهرون في ترتيب اعلى في تلك الكلمات
  4. ابدا في نشر محتوي على موقعك يحتوي على الكلمات المستهدفه بشكل صحيح
  5. ابدا في الترويج عن هذه الصفحات باستخدام طرق التسويق الالكتروني التي اوضحناها
  6. حلل و تابع النتائج
و لتنفيذ هذا بشكل سهل يمكنك استخدام ادوات ال SEO و من افضلها هي اداة Moz

الخلاصه
التسويق الالكتروني هو الدعايه من خلال ادوات التسويق على الانترنت بهدف تحقيق اهداف تسويقيه

منقول

0 تعليقات